الرجوع

متى يبدأ التغيير الفعلي ؟

25/07/2023

متى يبدأ التغيير الفعلي ؟

أهلاً وسهلاً ...


كما خطرت في بالي فكرة هذه النشرة الأسبوعية، ستخطر في بالك العديد من الأمور ! ولكن لما كنت لتقرأ كلامي لو أبقيت الفكرة قيد التفكير. نعم فالتفكير بحد ذاتيه قيد ان لم يطلق سراح الفكرة أرض العمل.


القرار والفكرة والتشتيت العملي


يستقبل الدماغ الكثير من الأفكار والإضاءات الرائعة ربما في كل يوم، من منصات التواصل الاجتماعي ودائرة ، العلاقات، ودائرة التفكير وغيره ولكن كم من هذه الأفكار عادت بالنفع على أصحابها وقرّائها؟ تماما كالقطة التي أكلت ثلاث عصافير أمامها، فالأول لم يحرك ساكناً، والثاني فكر أن يطير والثالث قرر ! نعم فهي أكلت الثلاث، فلم يقم عصفور منهم بأي فعل رغم اتخاذ القرار. فالفكرة اليوم يصاحبها القرار السريع بلا شك وعلى قدر نفعها، ولكنها ممزوجة بالتشتيت المجتعمي إن صح التعبير. فأفكار منصات التواصل الإجتماعي لا تلبث أن تتلاشى بإنتهاء السكرولينج الخاص بالمنصة.

فما الحل ؟

البدء والتنفيذ والتركيز ...


فلو نفذ أحد العصافير وطار لما كان طعما لذلك القط، وكذلك عقولنا، عليها التنفيذ لكي لا تكون صيداً سهلاً للتشتيت والأفكار المتناثرة في كل المنصات بأبهى الطرق وأجملها. وما من مهارة أهم لطاقتك اليوم من التركيز، والأبحاث العلمية تثبت القاعدة الشهيرة التي تقول: one - one two - one three -none فلن تحصل على شيء أكثر من الذي تركز عليه، وإن ركزت على الكثير فقدت الكثير. فاهم قرار عليك إتخاذه هو ادخال الأفكار حيز التنفيذ والعمل. هل لو فكرت أكثر لتجنبت مزيداً من العواقب ؟ من أسهل الطرق للشرح ضرب الأمثلة، وهنا لا أجد أفضل من مثال دكتور الجامعة الذي طلب من طلابه التالي: قسم طلابه الى قسمين: الأول طلب منهم 100 صورة بأي جودة كانت الثاني طلب منهم صورة واحدة بافضل جودة فما كانت النتيجة ؟ الفريق الأول أغلب صوره ممتازة وحصلوا على علامة كاملة. الفريق الثاني كانت صورته عادية جداً من فرط التفكير في كل جوانبها. أظن أن الأمر قد اتضح الآن.


متى أبدا ؟


يجب أن تبدأ الآن، نعم فلا تنتظر أفضل جاهزية، أو أعلى صفاء للذهن، أو أكثر وقت تملك. .فكل ما نتكلم عنه سيندرج تحت قائمة الآن، ولو قرأت كتاب قوة الآن لوجدت في هذه اللحظة أكثر مما تتخيل ولا اكثر من قصص البدايات البسيطة والنهايات العظيمة.


كيف أبدا ؟


ربما تظن أنني سأقول لك، فكر ثم رتب أفكارك، ثم قرر، ثم نفذ ... بالحقيقة أنه من خلال تجاربي قد تخسر الكثير من الوقت في هذه الدائرة، ولكنك لو بدأت التنفيذ ثم التحسين ثم التطوير من خلال التفكير، لوجدت الأمور أسهل وأسرع وأكثر عملية ومرونة. الملخص أفضل الوصف المختصر لايصال الفكرة، وللمساعدة في تسريع اتخاذ القرار والبدء بالتنفيذ وهذا ما ستجده في هذه النشرة. وهذه أول طاقة أسبوعية أنشرها، بشكلها المتواضع ومحتواها الهادف.


الملخص


أفضل الوصف المختصر لايصال الفكرة، وللمساعدة في تسريع اتخاذ القرار والبدء بالتنفيذ وهذا ما ستجده في هذه النشرة. وهذه أول طاقة أسبوعية أنشرها، بشكلها المتواضع ومحتواها الهادف.

متى يبدأ التغيير الفعلي ؟